الشتات العربي بين الدين والمعرفة

المنتديات فكر وعقائد حقوق الانسان والحريات الشتات العربي بين الدين والمعرفة

الشتات العربي بين الدين والمعرفة

  • عبدالعزيز القناعي
    عبدالعزيز القناعي

    الحريات وحقوق الإنسان في الإسلام قضية استغرقت وقتاً طويلاً في النقاش والحوار والجدال بين الأنظمة العربية وبين رجال الدين وبين المثقفين. ولكنها غالباً تأخذ دروبا مسدودة نظراً لقوة الحجج الدينية؛ ليس الفكرية ولكن القانونية في منع نقد الدين باعتباره تعديا على سلطة الله.
    وبالتالي خلق هذا المسار تعطيلا كاملاً للعقل العربي في فهم معاني ومقاصد الحريات باعتبارها شروط لازدهار الأمم فالأوطان لا تبنى الا على أعمدة الحرية والفكر والإنتاج بينما التعاليم الدينية تحض الإنسان على البقاء ضمن شروط محددة يغلب عليها الطاعة والفتوى والحرام.

    سونيا حداد
    سونيا حداد

    وما العمل يا سيدي؟ حالة ميؤس منها. زهرة شبابنا وخيرة مفكريننا يذهبون ضحية لو تجرأوا حتى على التفكير بالنقاش! والمؤلم هو ان الشباب الصاعد!!! متعصب ومتحجر أكثر. اقرا تحليلاته ولا اصدق!

    أسعد الهلالي
    أسعد الهلالي

    الواقع العربي يعيش مأزقا لا خلاص منه إلا بتثوير الفكر والمعتقد.. لا رجال الأنظمة السياسية ولا ماسكي زمام الدين قادرين أو راغبين في احداث مثل هذا التغيير، المثقفون يمتلكون وعيهم لكنهم غير قادرين على نشره بين عامة الناس بما يتناسب وضرورة التغيير الشامل، إنهم في الواقع يواجهون عداء الانظمة السياسية والدينية، يحتاج الأمر إلى العمل على تغيير آليات إدارة الدولة، أرى أنها الأولوية التي من الممكن بعدها أن تتم السيطرة على رجل الدين وتقديم الضوء الأخضر للمثقف كي يأخذ دوره الحقيقي، العملية ليست سهلة بالتأكيد، لكن ليس ثمة خيار آخر.. هذا ما أعتقده..

    عبدالعزيز القناعي
    عبدالعزيز القناعي

    اتفق معك تماما في رؤيتك حول أزمة العقل العربي وضرورة تثويره تنويريا كمحطة أولى لقيام نهضة ثقافية تكون قطارا إلى اقتحام مجالات السياسة والقانون والتشريع لبناء ثقافة حداثوية تقطع مع أنماط التفكير القديم

يجب تسجيل الدخول للرد على هذا الموضوع.